كلية الآداب قدمت الاحزاب السياسية الايدولوجية، في حلقة نقاشية

قدمت كلية الاداب بجامعة سامراء حلقة نقاشية حول ” الاحزاب السياسية الايدولوجية والمنهج -الصين والمغرب انموذجا- “، وذلك في يوم الخميس الموافق ١٢ ايار ٢٠٢٢، باحدى قاعات الكلية.
وتناولت الورشة الاحزاب السياسية في الصين للمدة ١٩١٢ – ١٩٤٩ اذ تاسس حزب الكومنتانغ ويعني حزب الشعب الوطني في عام ١٩١٢ برئاسة صن يات صن وكانت له مواقف وطنية عديدة، والذي ساهم بتعبئة الجماهير ضد سياسة يوان شي كاي الفردية واسس الحكومة العسكرية في الجنوب وتحالف مع الحزب الشيوعي الذي تاسس عام ١٩٢١ ضد الهيمنة الاجنبية في البلاد وبعد وفاة صن بات صن ١٩٢٥ تسلم تشانك كاي شيك قيادة الحزب الذي دخل في صراع مع الحزب الشيوعي وقام بتصفية حزب الكومنتانغ من العناصر الشيوعية واستمرت الحرب الاهلية بين الحزبين لغاية عام ١٩٤٩ حينما اضطر حزب الكومنتانغ الانسحاب الى تايوان وتاسيس دولته هناك بعد الانتصارات التي حققها الحزب الشيوعي.
اما الاحزاب السياسية في المغرب فهي حديثة النشأة فلم يعرف المغرب مصطلح الحزب السياسي الا في عام ١٩٣٧ فقبل هذا التاريخ كان النضال السياسي يتاخذ اشكال عديدة ضد الاستعمار الفرنسي والاسباني الذي سيطر على المغرب عام ١٩١٢.
وكانت تلك الاحزاب تسعى الى الاستقلال فقد تاسس الحرب الوطني عام ١٩٣٧ وحزب الاستقلال عام ١٩٤٤ وحزب الشورى والاستقلال وقد ناضلت تلك الاحزاب الى ان تم استقلال عام ١٩٥٦.
وبعد ذلك بدات الصراعات بين الاحزاب على السلطة. ومن ثم حدثت انشقاقات في صفوف حزب الاستقلال عام ١٩٥٩ انتهت بتاسيس حزب اخر اكلق عليه حزب الاتحاد والقوات الشعبية والذي دعا الى تقييد سلطة الملك وضع دستور للبلاد.

والقى الحلقة الذوات:
م.د. بكر عبدالمجيد محمد
م.د. احمد عبدالسلام فاضل
م.م. احمد فرحان حسين
م.م. حسان يحيى فرحان
وشهدت حضورا من قبل المهتمين بالموضوع.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *