logo

قسم التاريخ

الرسالة :

الإسهام في تكوين أجيال متسلحة بالعلم والمعرفة والثقافة، للمشاركة في التنمية البشرية، والحفاظ على الهوية الوطنية والنسيج الاجتماعي المتعدد الأطياف، وفق قاعدة ان تكوين الشعوب يرتكز على : التاريخ، واللغة، والدين.

الاهداف :
1-إعداد كوادر مؤهلة للبحث في مادة التاريخ والاجتماعيات في دوائرة الدولة.

  1. إكساب الطلبة المعرفة التخصصية والفهم في التاريخ القديم والإسلامي والحديث والمعاصر .
  2. تنمية شخصية الخريج القيادية والمهنية بصفته باحث علمي في التاريخ .
  3. إكساب الطلبة المهارات العامة اللازمة للتواصل والتكافل والتعاون مع المجتمع المحلي واقعيا، والكترونيا، وتخريج الكفاءات العلمية تلبية لحاجاته .
  4. الابتعاد عن الايديولوجيا في تدريس التاريخ وتقديمه بروح علمية مجردة تعتمد النظريات الحديثة وما توصلت إليه الدراسات المعاصرة .
  5. الاقتراب من العلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى والإفادة من نظرياتها في تدريس التاريخ، لا سيما علم الاجتماع والفلسفة والجغرافية، وعدم الانكفاء على المناهج القديمة التي تعاملت مع التاريخ على أنه نص (مقدس) غير قابل للتأويل والتفكيك

الرؤية:.
استثمار الإرث المعرفي في توظيف الموروث التاريخي والتراث الثقافي العراقي والمناطقي لإبراز الجوانب المشرقة في حضارة بلاد الرافدين عبر العصور التاريخية وربط الماضي بالحاضر واستشراف المستقبل للوقوف على تجارب الأمم والشعوب السابقة لاستخلاص العبر لإستيعابها والإفادة منها، ومحاولة فهم الماضي بروح الحاضر لأن دراسة التاريخ عملية ديناميكية مترابطة تنطلق من الحاضر لفهم الماضي . فضلا عن ضرورة فهم تاريخ الأمم والشعوب الأخرى في عصورها المختلفة لمعرفة حقيقة الارتباط الحضاري فيما بينها من جهة، وبينها وبين تاريخنا الحضاري.